5 Essential Elements For الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء

Wiki Article

ونتطلّع قدماً إلى قيادة المساعي العالمية الرامية إلى التحوّل نحو مستقبل خالٍ من الكربون".

وتعتبر سلمى حديدي أن المغرب يخطو خطى ثابتة في مجال صناعة السيارات، "لتكون سيارة نامكس هي أول سيارة تعمل بالهيدروجين".

وقال رشيدي، وهو أيضا الكاتب العام لـ"تجمع الهيدروجين الأخضر إن المغرب وبتوجيهات وتعليمات ملكية يبرهن من جديد على صموده ومواجهته لمثل هذه الأزمات.

يأتي توقيع الاتفاقية بعد يوم واحد فقط من مذكرة التفاهم التي وقعتها سلطنة عمان مع بلجيكا للتعاون في مجال الهيدروجين الأخضر.

وحول اختيار العيون لهذه التجربة أفاد المتحدث بأنه تم لعدة أسباب، “أولها أن مجموعة من المشاريع الدولية المنجزة موجودة في الجنوب المغربي، ومدينة العيون تتوفر على مؤهلات كبيرة لمصادر الطاقات المتجددة”، معتبرا الخطوة “محاولة لجلب استثمارات أجنبية أخرى تراهن على التجربة المغربية، خصوصا في شراء الكهرباء المغربية عن طريق الكابل الذي يمر عبر جبل طارق ويصدر الكهرباء إلى دول الاتحاد الأوروبي عبر إسبانيا”، وزاد مبينا “إذا كانت الكهرباء المغربية منتجة عبر الطاقات المتجددة فسوف تكون لها الأولوية، إذ سن الاتحاد الأوروبي مؤخرا مجموعة من الاتفاقيات وفرض ضرائب على السلع التي لا تحترم في إنتاجها الطاقات المتجددة، سواء الصناعية أو الفلاحية، التي تنتج أو تباع في دول الاتحاد الأوروبي”.

يستخدم الهيدروجين الأخضر في تزويد الحافلات والسيارات بالوقود عبر تقنية يطلق عليها تقنية خلية الوقود، حيث يكون لوسائل النقل التي تعمل بهذه الطاقة خزان هيدروجين متصل بخلية الوقود لتوليد الكهرباء لمحرك السيارة.

لتلبة حاجات المدينة من الطاقة، ستقوم مدينة نيوم السعودية بإنتاج كمية كافية من الهيدروجين الأخضر وقد بادرت المملكة العربية السعودية مثلا إلى إطلاق برامج استثمارية كبرى في مجال الهيدروجين الأخضر، وجعلته أحد مكونات مشروع “المدينة الذكية” (نيوم).

قرض مالي لدعم غانا وسيراليون في مشروعات الطاقة الشمسية

وسيقوم المشروع بدور كبير في زيادة وتيرة المشروعات والاستثمارات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وتشجيع الكثير من الجهات على التحوّل إلى الطاقة الصديقة للبيئة.

ووفق المنظمين، فإن استضافة المغرب للنسخة الثالثة من هذه القمة العالمية للهيدروجين الأخضر، تشكل خطوة مهمة بالنسبة للمملكة الواقعة في شمال أفريقيا، لا سيما مع مساعيها الدائمة لتطوير شراكات واسعة في جميع أنحاء أوروبا، والعمل على تعزيز الحوار الإقليمي والدولي حول فرص وتحديات سلسلة القيمة الصناعية واللوجستية والتكنولوجية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته، وإبرام شراكات من أجل الهيدروجين الأخضر عصر جديد للطاقة النظيفة.

فلة كفاءة تخزين الكهرباء التي يتم توليدها من الطاقة المتجددة.

مطار صلالة يحقق نموًّا متسارعًا في عدد المسافرين ورحلات الطيران

وكانت الجولة قرارا طارئا اتخذته الحكومة الألمانية بعد اندلاع الحرب الأوكرانية، لكون ألمانيا من أكثر الدول الأوروبية تضررا من أي انقطاع محتمل لإمدادات الغاز الروسي نحو أوروبا.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين حسب طريقة الإنتاج:

Report this wiki page